Si je n'avais pas lu Edward Saïd, je serais orientaliste - لو ما قرأت كتاب إدوارد سعيد لكنت مستشرقة

Tuesday 5 June 2012

الفم الكرزي ـ حناء مينه

ـ آه ! هنك سوء تفام ! سوء تفاهم بسيط : نحن نحمل المسدس بصفتنا العسكرية ,وأنت بأي صفة تحملينه ؟

قالت ييرانيك :

ـ نعم ! هناك سوء تفاهم بسيط ,ولكن من نوع آخر ... أنت تحمل المسدس بصفتك محتلا ,وأنا أحمله بصفتي مقاومة ضد احتلال أرضي من قبلك ,وأين الإرهاب إذن ؟

قدم غولوميا سيكارة فرفضت ,أشعل سيكارة لنفسه وقال:

ـ هناك ,كما يبدو ,سوء تفاهم ثالث ,ولكنه بسيط أيضا : هل أنت تقاومين لتحرير أرمينيا ؟ إذا كان الجواب بنعم, أطلق سراحك فورا !

قالت ييرانيك :

ـ وهل أنت تحتل أرض فرنسيا؟ إذا كان الجواب بنعم, أصدر حكمك بإعدامي ! ثم إنني سورية, وأحمل الجنسية السورية, وقد ولدت في سورية, ولي مل الحق, بصفتي مواطنة, أن أقاوم الاحتلال الفرنسي لوكني سورية, وهذا ليس سوء تفاهم, ولا هو بالبسيط أيضا : فرنسا يجب أن تخرج من سورية, وهذا ما سوف يصير, والموعد يقترب ... دعك من التلاعب بالأفاظ, إذا كنت رجل قانون وتحترم هذا القانون ! إنني أسألك : هل المقاومة الفرنسية للاحتلال الألماني حركة إرهابية ؟

ص.٢٥٨ـ٢٥٩


فالأرمن مهما اختلفوا, وتباينت وخهات نظرهم السياسية, تجمعهم عاصمة واحدة : ييريفان ,وحب واحد : أرمنيا ,وشكر واحد ,لسورية وأهلها ,الذين لجأنا إليهم في الشدائد ,خلال مذابح الأرمن ,فكانوا , جميعهم ,أهلا لنا ,وفتحت بيوتهم لاستقبالنا ,وتقاسمنا معهم الخبر والملح ,وجاء الآن دورنا ,نحن الأرمن ,لرد الجميل , بالوقوف مع الحكومة السورية الوطنية ,والشعب السوري العربي الكريم ,لأجل إجلاء جميع القوات الأجنبية عن أراضيهما ,وتحقيق الاستقلال الوطني ... لنشرب !

ص. ٢٧٧



الفم الكرزي ـ لحنا مينه

كتاب جميل تقع القصة في سورية قبل الحرب العالمية وخلالها ,عن أرمن سورية وحلمهم باستقلال أرمنيا و التعاون بينهم وبين عرب سورية ... في أوقات حيث الانتماء العرقي والديني ليست مشكلة تجعل للانفصال بين الشعوب بل ثروة شخصية في علاقات طيبة ومودة  ... بين الشوعب
أول كتابي لهذا المؤلف ... لا أعرف الكثير عنه وسأقرأ أكثر عنه ومنه.

No comments:

Post a Comment